تسويق متعدد المستويات: حقًا طريقة جيدة لكسب المال؟

تحقيق مبيعات عالية دون بذل الكثير من الجهد وفي وقت قصير - هذا ما يحلم به كل رائد أعمال. مع ما يسمى بالتسويق متعدد المستويات ، يبدو أن الشركات تقترب من تحقيق هذا الحلم. يمكّنك هذا الشكل الخاص من التسويق أو المبيعات ليس فقط من بيع المنتجات في وقت قصير ، ولكن أيضًا لتعيين موظفين. نوضح هنا ما هو مخفي وراء هذا النظام المشؤوم والنقدي.

 

التسويق الالكتروني,تعلم التسويق الالكتروني,التسويق الالكتروني للمبتدئين,دورة التسويق الالكتروني
تسويق متعدد المستويات: حقًا طريقة جيدة لكسب المال؟

التعريف: تسويق متعدد المستويات

التسويق متعدد المستويات (الامتيازات والرهون البحرية) هو نوع خاص من المبيعات. من خلال هذه المبيعات المباشرة ، يتم بيع المنتجات للعملاء من خلال شبكة متنامية من الموظفين. 

 

وبالتالي ، تتم محاولة اصطياد العميل مباشرة كموظف ، بحيث يقوم بعد ذلك بتجنيد المزيد من العملاء كشريك مبيعات. نظرًا لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى إنشاء شبكة كبيرة ، فإنه يُعرف أيضًا باسم التسويق الشبكي. 

 

تستخدم الشركات الناشئة على وجه الخصوص هذا النوع من ترويج المبيعاتبكل سرور ، حيث لا يمكنهم فقط تحقيق المزيد من المبيعات في فترة زمنية قصيرة ، ولكن أيضًا النمو السريع. التسويق متعدد المستويات لا يستبعد أي صناعة. 

 

الشيء المربح في نموذج الموظفين هو أنه يمكنهم كسب المزيد على مستويات أعلى داخل الشركة. وفقًا لذلك ، يتسلق الموظفون الخطوات الداخلية إذا حققوا المزيد من المبيعات وباعوا الكثير من المنتجات.

 

متعدد المستويات التسويق - مخطط بونزي؟

مع هذا النوع من التوزيع ، ينشأ الشك في وجود مخطط هرمي بسرعة. المخطط الهرمي هو نموذج عمل ، أساسه شبكة متنامية باستمرار من الموظفين أو المشاركين وهو أمر ضروري لنجاح الشركة. 

تسويق متعدد المستويات: حقًا طريقة جيدة لكسب المال؟
 

حتى يزداد عدد المشاركين بسرعة ، يجذب أعضاء مجلس الإدارة مشاركة الأرباح أو المكافآت لتوظيف المزيد من الموظفين. فقط أولئك الذين يحضرون شركاء على متن السفينة يكسبون أموالهم. 

 

نظرًا لأن نموذج العمل هذا يمكن أن ينهار بسرعة في حالة ركود نمو الموظفين الجدد ، فإن هذا النوع من المبيعات المباشرة محظور. ومع ذلك ، من أجل التعرف بسرعة على مخطط الهرم ، هناك الخصائص التالية التي يمكن من خلالها تحديده على هذا النحو:

  • إعلان عن فكرة عمل تبدو بسيطة وسهلة للغاية وسريعة لكسب المال.
  • يمكنك الدخول في عمل باستثمار "صغير".
  • بمكافأة أو علاوة ، يتم جذب المزيد من المشاركين.
  • لا تكشف الهياكل المبهمة عن المؤسس أو البادئ ، رغم أنه يتلقى عمولة من كل زيادة.
  • إن الوصول إلى مناصب أعلى ورواتب أعلى يخدم فقط غرض تجنيد المزيد والمزيد من الناس.

 

كيف ينجح التسويق الجاد متعدد المستويات؟

نظرًا لأن الحدود بين التسويق متعدد المستويات والمبيعات وفقًا لمخطط هرمي تتدفق إلى بعضها البعض ، غالبًا ما يكون من الصعب تحديد الامتيازات والرهون البحرية الجادة. لجعل هذا ممكنًا ، يجب على المرء أن يسأل نفسه الأسئلة التالية:

 

هل سيشتري العميل المنتج حتى لو لم يتلق مكافأة لتعيين موظفين جدد؟ هل يعمل نموذج العمل أيضًا مع عدد راكد من مندوبي المبيعات؟ إذا كان بالإمكان الإجابة على هذه الأسئلة بنعم ، فمن الواضح أنها ليست مخططًا هرميًا ، ولكنها نوع جاد من التسويق الشبكي.

 

ينصب تركيز التسويق متعدد المستويات بشكل أساسي على المنتجات. الهدف هو بيع منتجات عالية الجودة للعملاء بسعر معقول وكذلك الاستثمار باستمرار في تطوير المنتجات. 

 

بالإضافة إلى ذلك ، يتم بيع المنتجات للعملاء الذين لا علاقة لهم في البداية بالمبيعات. إذا كان هؤلاء العملاء مقتنعين بالمنتجات ، فيمكنهم الترويج للمبيعات من خلال التسويق بالتوصية توسع بشكل غير مباشر. وفقًا لذلك ، يعد تعيين الموظفين بالطبع ميزة للشركة ، لكنه ليس محور التركيز. 

 

إذا قرر العملاء أن يصبحوا موظفين في المبيعات ، فإنهم يتلقون أيضًا تدريبًا أو تعليمًا إضافيًا لتقديم المنتجات وبيعها لأشخاص آخرين بطريقة مؤهلة. لذلك لا يمكنك أن تصبح ممثلًا للشركة فحسب ، بل يمكنك أيضًا كسب دخل سلبي من خلال التوسع المطرد للشبكة. لأنه كلما كبرت الشبكة ، زاد الدخل - وكلما زاد عدد الموظفين المعينين ، زادت أرباحك الخاصة.

 

يمكنك التعرف بسرعة على التسويق الجاد متعدد المستويات بناءً على الخصائص التالية:

  • ينصب التركيز على منتجات عالية الجودة بسعر معقول
  • التدريب والتعليم الإضافي مجاني أو غير مكلف للموظفين
  • لا توجد استثمارات ضرورية أو حتى مبالغ صغيرة جدًا
  • ثروة من المعلومات حول المنتجات والشركة ومستوى الإدارة
  • اتصال مباشر

إيجابيات وسلبيات التسويق متعدد المستويات

من أجل التمكن من فهم مزايا وعيوب هذا النوع من المبيعات المباشرة في لمحة ، تهدف القائمة التالية إلى تقديم المساعدة.

مزايا

  • لا يلزم إدارة شؤون الموظفين لأن شركاء المبيعات مستقلين
  • أنشطة المبيعات المرنة ، العمل بدوام جزئي أو بدوام جزئي ممكن
  • الشركاء المتحمسين من خلال الدخل المرتبط بالأداء
  • المزيد من المبيعات من خلال شبكة مبيعات كبيرة مع شركاء آخرين
  • تحسين المشورة من خلال الاتصال المباشر مع العملاء

 

عيب

  • جهد إداري عالي من خلال تدريب الشركاء
  • غالبًا ما لا يتمتع المغيرون الوظيفيون بأي خبرة تجارية
  • يمكن أن يصبح هيكل شبكة الموظفين معتمًا بسرعة
  • تقلبات عالية للشركاء
  • خطر الانزلاق إلى عدم الشرعية

 

إيجابيات وسلبيات التسويق متعدد المستويات

إيجابيات وسلبيات التسويق متعدد المستويات


3 أمثلة للتسويق متعدد المستويات الناجح في الشركات الألمانية

توضح الشركات الألمانية الثلاث التالية أنه يمكن استخدام نظام الامتيازات والرهون البحرية بنجاح في الشركات.

 

استشارات مالية ألمانية

تعلن خدمة استشارات الأصول الألمانية عن مهنة مستشار الأصول مع العديد من الظروف المواتية. إذا قرر الناس ممارسة مهنة هناك ، فيمكنهم تحديد ساعات عملهم بمرونة وبالتالي يتمتعون بالكثير من الحرية في الحياة اليومية. 

 

بالإضافة إلى ذلك ، تعد الشركة بدخل قائم على الأداء. لذلك ، يمكن للموظفين تحديد تقدمهم في السلم الوظيفي من خلال التزامهم والتزامهم. أولئك الذين يحققون المزيد من النجاح هنا سيكافأون بشكل إضافي. من أجل ضمان مزيد من التطوير ، تقدم استشارات الأصول الألمانية التدريب والتعليم الإضافي.

 

منزل

كما تمكن المبيعات المباشرة لشركة Heim & Haus الموظفين من الحصول على فرص كسب جذابة وفرص وظيفية جيدة مع التزام مكثف وقدرة على العمل. تقوم بالإعلان عن العمل من خلال شراكة طويلة الأمد وتمكين برامج تدريبية مكثفة للموظفين. 

 

عندما يعمل الموظفون في المبيعات المباشرة ، فإنهم يعملون لحسابهم الخاص ويقدمون المشورة للعملاء بشأن المكونات الحصرية لمنزلهم. يتم تدريب الاستشاريين في البداية من خلال التدريب التعريفي الخاص ويمكنهم بعد ذلك تقديم المشورة للعملاء بشكل مستقل.

 

PM الدولية

تقدم PM International جميع أنواع المنتجات في مجالات اللياقة والجمال والرفاهية. إذا كنت ترغب في العمل هناك كمندوب مبيعات ، فستتلقى أولاً تدريبًا من خلال برامج التدريب ثم تحصل على فرصة لتقديم المشورة للعملاء بشكل مستقل. 

 

هنا ، أيضًا ، يعتمد الدخل على الجهد المبذول. تعلن PM International بمعاملة عادلة للموظفين وبدرجة عالية من المرونة. الأمر متروك للموظفين فيما إذا كان يُنظر إلى الخدمة على أنها دخل ثانوي أو ما إذا كان سيتم تنفيذها بدوام كامل.

 

الخلاصة: نقد التسويق متعدد المستويات

نظرًا لأن التسويق متعدد المستويات يمكن أن يصبح سريعًا معتمًا ويمكن أن يتدفق بسلاسة إلى نظام توزيع غير قانوني ، يتم انتقاد الامتيازات والرهون البحرية بشكل متكرر. من حيث المبدأ ، ومع ذلك ، فإن التسويق الشبكي قانوني. 

 

بل هو شكل مثير للاهتمام من المبيعات لأنه مرن جدًا للموظفين ويتيح فرصًا للترقية السريعة. خاصة عندما يكون لدى الأشخاص موهبة عرض المنتجات أو الخدمات وبيعها ويكونون منفتحين بشكل عام. لكن كن حذرًا:

 

يجب على أي شخص يريد إنشاء أعماله التجارية الخاصة على أساس نظام الامتيازات والرهون البحرية كرجل أعمال أن يعرف جميع المتطلبات واللوائح القانونية اللازمة. يجب أن تكون جميع هياكل الشركة شفافة ومفتوحة حتى يمكن التحقق منها في أي وقت.

 

الأسئلة المتداولة حول الموضوع:

ما هو التسويق متعدد المستويات؟

التسويق متعدد المستويات (الامتيازات والرهون البحرية) هو نوع خاص من المبيعات. من خلال هذه المبيعات المباشرة ، يتم بيع المنتجات للعملاء من خلال شبكة متنامية من الموظفين. وبالتالي ، تتم محاولة اصطياد العميل مباشرة كموظف ، بحيث يقوم بعد ذلك بتجنيد المزيد من العملاء كشريك مبيعات. 

هل التسويق متعدد المستويات جاد؟

مع التسويق متعدد المستويات ، يمكن أن ينشأ الشك في وجود مخطط هرمي بسرعة. سوف تتعرف بسرعة على التسويق الجاد متعدد المستويات بناءً على الخصائص التالية:

  1. منتجات عالية الجودة بسعر معقول.
  2. التدريب والتعليم الإضافي للموظفين.
  3. لا توجد استثمارات ضرورية أو حتى مبالغ صغيرة جدًا.
  4. معلومات مفصلة عن المنتجات والشركة.
  5. مباشرة الأشخاص الاتصال.

ما هي فوائد التسويق متعدد المستويات؟

يمكن أن يوفر لك التسويق متعدد المستويات المزايا التالية: شركاء مبيعات مستقلين ، وأنشطة مبيعات مرنة ، وإمكانية توظيف بدوام جزئي أو بدوام جزئي ، ودخل يعتمد على الأداء. المزيد من المبيعات من خلال شبكة مبيعات كبيرة ونصائح محسنة من خلال الاتصال المباشر مع العملاء.

كتابة تعليق